وبالتالي حملوا على عاتقهم مسؤولية الدفاع عن الوطن ، والحفاظ على سورية التقدم والحضارة ، وذلك من خلال تبنيهم دور التوعية لنظرائهم من جيل الشباب." ملحق شباب " حاول أن يرصد من خلال استطلاع خاص مع شرائح مختلفة في حلب دور الشباب في الحراك الوطني وبناء سورية المستقبل :
تفعيل دور الشباب
* محمد زعزوع – رئيس فرع معاهد حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية ، أكد على ضرورة تفعيل دور
الشباب الذي نص عليه الدستور الجديد ، باعتبار الشباب مكوناً أساسياً في المجتمع السوري ، وله دوره التاريخي والمستقبلي في رسم هوية سورية المتجددة واستراتيجيات الوطن ، مشيراً إلى وجود ثقة مطلقة بشباب سورية ، وسيكونون سباقين في مبادراتهم وعملهم وتطبيق مواد الدستور والقيام بواجباتهم الوطنية ، وإغناء الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية على إمتداد الوطن، وتوعية العاملين لدينا بحقوقهم وواجباتهم من أجل مشاركة أفضل في مسيرة البناء الوطني ..
الإلتزام بالواجبات
* عبد السلام حمدو عساف – رئيس الهيئة الادارية للمعهد التجاري المصرفي ، أوضح بأن دور الشباب يبرز من خلال دعمهم للوطن الغالي سورية على كافة الاصعدة ، ومن خلال تثقيفهم ورؤيتهم للمستقبل ، وتوعيتهم للأجيال القادمة ، والقيام بمبادرات تعمل على رفع مستوى الثقافة والتفكير لدى هذه الشريحة ، إضافة إلى الالتزام بأداء الواجبات الملقاة على عاتقهم بمختلف الاتجاهات الأسرية والمجتمعية والعلمية والثقافية ...
احترام القوانين والأنظمة
* محمد أنجق – طالب معهد فندقي بحلب ، اعتبر أن الشباب هم العمود الفقري في عملية بناء سورية ، وعليهم أن ينشروا الوعي ويساعدوا في بناء وطنهم
بشكل متكامل ، وهذا يتطلب منهم أن يكونوا يداً واحدة بفكرهم ، وعليهم كذلك الأمر أن يعملوا على تجسيد وطنيتهم من خلال إحترام القوانين والقيام بالواجبات الملقاة على عاتقهم والحفاظ على الممتلكات العامة في الشارع والمعهد والمدرسة والجامعة ، لأن الشباب الواعي هو المسؤول عن الحفاظ على كل ذلك من أجل الحفاظ على سورية التقدم والحضارة ..
الالتزام بالسلوكيات
* محمد شيخو – طالب في معهد تقنيات الحاسوب بحلب ، يرى بأن الالتزام بالسلوكيات وتطبيقها على أرض الواقع هو الأساس الذي يجب الانطلاق منه في عملية البناء ، حيث يرتبط السلوك ارتباطاً مباشراً بالعالم المحيط ، من خلال احترام الأنظمة والقوانين وعدم تجاوزها تحت أية ذريعة كانت ، لأن الشباب هم القدوة في عملية بناء الأوطان التي تنطلق أساساً من عملية بناء الإنسان ..