تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


اختصاصك بين يديك..المعهد التقاني لإدارة الاعمال والتسويق :اختصاصات جديدة ورؤية متطورة...أثبت خريجوه تميزاً واضحاً في سوق العمل

طلبة وجامعات
13/ 6 / 2012
أحمد حمزة الدرع

أحدث المعهد التقاني لإدارة الأعمال والتسويق بموجب المرسوم رقم 695 تاريخ 28/5/1972 باسم المعهد المتوسط للسكرتارية ،

وبعد ذلك تم تعديل الاسم ليصبح المعهد المتوسط للأعمال الإدارية بقرار السيد وزير التعليم العالي ذي الرقم 176 تاريخ 7/10/2001 مع تغيير يفوق 50% من الخطة الدرسية ، وبموجب قرار السيد وزير التعليم العالي رقم /14/و.م تاريخ 7/6/2007 تم تغيير اسم المعهد المتوسط للأعمال الإدارية إلى المعهد التقاني لإدارة الأعمال والتسويق وتم إجراء تغيير جذري على البنية الهيكلية العلمية لهذا المعهد حيث تم افتتاح تخصصات جديدة تتناسب واحتياجات سوق العمل .‏

يعمل المعهد على تحقيق التميز في مجال التعليم التقاني لعلوم الإدارة عبر تأمين كادر تعليمي مؤهل ومنهج محدث ومطور ومعايير ثابتة ومحددة لتقييم وتقويم الطلاب، في إطار تأمين خدمة تعليمية ذات جودة عالية وبصورة أخلاقية و احترافية.‏

ويهدف المعهد إلى إعداد كوادر بشرية مؤهلة في اختصاصات(إدارة الأعمال –التسويق –العلاقات العامة- المؤتمرات والمعارض) واللازمة لجميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفق احدث التطورات العلمية والتقنية لزيادة فعالية الموارد البشرية في سوق العمل الإنتاجي والخدمي على السواء ، ويعمل على الربط الفعال بين قدرات الطالب ومهاراته التي يكتسبها في المعهد وحاجة سوق العمل.‏

كما يهدف المعهد إلى إنشاء روابط وعلاقات جيدة مع قطاعي الأعمال والصناعة وذلك من أجل أن يكون مؤهلات خريجي المعهد متوافقة مع حاجة السوق.‏

الدرجة العلمية التي يمنحها المعهد ومدة الدراسة‏

مدة الدراسة في المعهد سنتان يحصل الخريج بموجبها على شهادة دبلوم تقاني في إدارة الأعمال في إحدى الاختصاصات الآتية :إدارة الاعمال ، التسويق والمبيعات ، العلاقات العامة ، إدارة المعارض والمؤتمرات.‏

ويتم القبول في المعهد عن طريق المفاضلة العامة كما يتم قبول عدد من الطلاب العرب والأجانب وفق الاتفاقات الثقافية بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومات الدول العربية والأجنبية وكذلك يتم سنويا قبول عدد من الطلاب حسب مفاضلة التعلم الموازي.‏

وبالنسبة للطلاب الأوائل المتخرجين من كل عام, يلتحق نسبة 3% منهم في كل اختصاص  بكلية الاقتصاد بجامعة دمشق.‏

ويعد الدوام في المعهد إلزامياً ويجب أن يحقق الطالب نسبة دوام لا تقل عن 90%.‏

مقررات المعهد وأقسامه‏

تقسم مقررات المعهد إلى نوعين : الاول هي المقررات التخصصية ومعدل النجاح فيها 60% .‏

أما النوع الثاني فهي المقررات ذات الطابع النظري والتقني والتي تدعم الأساس التقني للطالب ويكون معدل النجاح فيها 50% وتسمى بالمقررات التقنية (النظرية).‏

و يتلقى الطالب تدريبات عملية في تطبيق المعلومات النظرية حيث يصبح الطالب قادراً على التعامل مع المعطيات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.‏

ويحصل الطالب خلال دراسته على مهارات متنوعة من اهمها المهارات اللغوية حيث يقوم الطالب بدراسة كل من اللغة الانكليزية والفرنسية بمعدل اربع ساعات أسبوعياً على مدار السنتين في المعهد ، ويحصل الطالب على مهارات حاسوبية من حيث تلقيه معلومات نظرية مترافقة مع تدريب عملي على علوم الكمبيوتر الاساسية وبرمجياته المعتمدة في سوق العمل .‏

كما يكتسب الطالب مهارات إدارية كمهارات الاتصال وإدارة الاجتماعات وفرق العمل ، ومهارات سلوكية وتنظيمية تساعده بشكل فاعل في عمله المستقبلي ورفع مقدرته الإنتاجية ، ومن المهارات التي يكتسبها الطالب أيضاً مهارات تسويقية كمهارات البيع والاتصال والتفاوض ومهارات التفكير الاستراتيجي والتي تساهم في تحفيز الطالب على الافكار الجديدة وتساعد المنظمة في عملية التكيف مع البيئة والبحث عن فرص تسويقية متجددة .‏

ومن ضمن المهارات أيضاً التي يكتسبها الطالب المهارات المحاسبية حيث يتعلم الطالب أساسيات المحاسبة المالية ومحاسبة الجرد والميزانيات .‏

ويوجد في المعهد أربعة اقسام : القسم الأول هو قسم إدارة الأعمال: يؤهل هذا القسم الطالب للعمل في المنظمات الخاصة والحكومية حيث يقوم بدراسة المبادئ الأساسية في إدارة الأعمال والمراسلات التجارية وكيفية استخدام تقنيات التصنيف والأرشفة الحديثة ويقوم المعهد بالتركيز على كل ما يتعلق بالإدارة المالية ودراسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية التعامل مع الموارد البشرية في المنظمة.‏

القسم الثاني هو قسم التسويق والمبيعات: حيث يقوم الطالب بدراسة النشاط التسويقي وكيفية إدارة هذا النشاط مع العناصر الأساسية للمزيج التسويقي السلعي والخدمي وهي ( المنتج-السعر-التوزيع- الترويج) وكل مل يتعلق به من تخطيط استراتيجي وإجراء البحوث التسويقية ودراسة سلوك المستهلك وطرق تسعير وتوزيع المنتجات والخدمات وأهم وسائل الاتصال التسويقي الحديثة.‏

القسم الثالث هو قسم العلاقات العامة: يدرس الطالب في هذا القسم العلاقة بين المنظمات وجمهورها ودور العلاقات العامة في معالجة الأزمات والرأي العام والاتجاهات والبروتوكول الدبلوماسي والاجتماعي,‏

أما القسم الرابع فهو قسم إدارة المؤتمرات والمعارض: يتعرف الطالب في هذا القسم على المؤتمرات والمعارض وصناعتها وكيفية الإعداد والتجهيز والتخطيط للمؤتمر والمعرض محلياً ودولياً ويقوم بدراسة أساليب التسويق المعاصرة المرتبطة بها، كما ينفرد القسم بتناوله للتجارة الالكترونية كوسيلة معاصرة ودراسة كافة الجوانب المرتبطة بها ، بما يساهم في تعميق فهمه للتكنولوجيا الرقمية ودورها في النهوض بالأعمال والمؤتمرات المعاصرة، والجدير بالذكر أن هذا الاختصاص ينفرد به المعهد التقاني لإدارة الأعمال والتسويق بسورية.‏

كما يقوم المعهد بتنفيذ العديد من الأنشطة العملية والتي تدخل في إطار التدريب العملي وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة مثل الملتقى الوطني لشؤون الإعاقة ومؤتمر الرعاية الصحية وندوات علمية متنوعة أخرى.‏

آفاق العمل المستقبلي‏

أثبت خريجو المعهد في السنوات الاخيرة قدرة جيدة من خلال الاعمال التي قاموا بها بعد التخرج من المعهد حيث تمكن الخريج من العمل في مجال إدارة الاعمال ضمن الشركات المختلفة وفي مختلف الاختصاصات ، كما تمكنوا من العمل في مجال المبيعات والتسويق ضمن فرق العمل .‏

وتمكن الطلاب من العمل ضمن اقسام العلاقات العامة في المؤسسات والشركات الخاصة والعامة واستطاعوا ان يثبتوا تميزهم في هذا المجال خاصة وأن «اختصاص» العلاقات العامة أصبح مطلوباً بشدة لدى العديد من الشركات لما له من دور مهم في تحسين صورة الشركة على صعيد بيئة العمل الداخلية والخارجية . كما كان لخريجي المعهد دور مهم في العمل ضمن شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات التي بدأت تلقى رواجاً كبيراً خلال السنوات الماضية ، فاستطاع خريجو هذا الاختصاص من الانخراط مباشرة في أسواق المعارض والمؤتمرات خاصة وأنهم كانوا يقومون بنشاطات عملية خلال فترة دراستهم في المعهد .‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية