تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


المنسي من ترجمات صدقي إسماعيل

كتب
الأربعاء 8-2-2012
خلف الأديب المفكر الراحل صدقي إسماعيل تراثاً فائقاً من جميع وجوهه في مختلف المجالات المعرفية ، ذات الطابع الفكري والأدبي والسياسي والاجتماعي.

وكان مجلسه في منزله وفي المنتديات العامة، مثالاً لما يتوقع من المثقف الملتزم، والمراهن على القيم القومية والمعرفية والكرامة الإنسانية. وعلى الرغم من تركيزه على الثقافة العربية. فإنه كان ذا نظرة ثاقبة فيما يتعلق بالقيم والأخلاقيات على امتداد الإطار العالمي.‏

أضف إلى ذلك أنه كان مثالاً للأدب واللطف وكان غزير الاضطلاع والثقافة وفي الوقت نفسه كان مناضلاً أبياً ومعتداً بنفسه ومجتمعه وانتمائه العربي إلى حد كبير على امتداد الإطار العالمي والإنساني.‏

وباختصار كان انموذجاً للمثقف الملتزم، وبالنسبة لهذا الكتاب يمكن القول إن صدقي حرص حرصاً شديداً على تزويده بأعظم الإنتاج الفكري في العصور الحديثة، فذكر مثلاً الشاعرة الأميركية اميلي ديكنسون، والشاعرة الإسبانية جوانادو اسباج، والشاعرة الفرنسية كونتيس دونواي، وكذلك مدام جيرار دوفيل. بالإضافة إلى البريطانية إميلي برونتي ومدام دوستايل ، واهتم بوجه خاص بالشاعرات الفرنسيات ثم إنه خصص في كتابه فصلاً عن جوانب عالمية غير مرددة في الثقافة العربية مثل: الشعر الفنلندي والسويدي وغيرها. وبين طبيعة الإبداع الخاص للمرأة ولاسيما في مجالات شعر الحب والحنين وربما التوحد. وحرص أيضاً على تقديم شعراء من إفريقيا وآسيا. لم تتح لهم فرصة العالمية،وهذا فضل يذكر له ومن خلال هذه الالتفاتة توصل إلى الروائي الجزائري المعروف (محمد ديب) الذي صور الحياة البائسة في رواياته وأشعاره أيضاً.‏

وقد حرص المؤلف على تقليدية الثقافة الشعرية العربية إلى أن يتابع الشعر الحديث الملتزم في أجزاء مختلفة من أوروبا الشرقية، مثل قصائد ميخائيل دودين وغيره من الشعراء السوفييت في حينه وقد كان لهؤلاء الشعراء الملتزمين تأثير قوي على المجتمعات المعاينة وعلى المعذبين في الأرض.‏

وسوف يلاحظ القارئ أن صدقي لم يشأ أن يقفل موسوعته الأدبية دون وصلها بأحدث تطورات الشعر المتألق في القرن العشرين. ربما لكي تكتمل الصورة، وكان ختام المسك هو لفت النظر إلى موسيقا الشعر.‏

وكأنه يؤكد المرويات الشعرية الفرنسية بوجه خاص، في أواخر القرن الشعرين، تلك المرويات التي كانت تنادي بأن الشعر ( هو الموسيقا ولا شيء إلا الموسيقا ) كما ترك لنا الجواب معلقاً: هل صحيح أن الشعر هو الموسيقا ولا شيء إلا الموسيقا؟‏

أم إن الشعر هو الالتزام بالهدف الإنساني والاجتماعي.‏

لقد خلف صدقي تراثاً ثقافياً صافياً تمثل في إنجازاته الأدبية المختلفة ومن أبرزها رواية (العصاة) التي تحكي قصة أسرة محمد الحلبية ومن اتصل بها من الأشخاص منذ مطلع القرن العشرين وحتى نهاية النصف الأول منه ، كما تابع هذه الأسرة في تطوراتها الاجتماعية والوطنية.‏

ومن خلال هذه المتابعة يمكن للقارئ تصور تطورات الفكر النظري والنظام الاجتماعي آنذاك ، كما تعرج الرواية نسبياً على قضية فلسطين بمهارة وعلى مسائل سياسية ونضالية أخرى.‏

وفي الكتاب الحالي كما الشأن في كل كتاباته تتضح تماماً النزعة الإنسانية إلى جانب التفكير الاجتماعي وريادة صدقي في متابعة العصر بصرف النظر عن تباين اللغات والأذواق والمقاصد على المستوى العالمي.‏

كما نلاحظ بعداً عالمياً وإنسانياً وإحاطة فائقة بمختلف أشكال وتطورات الثقافة العالمية من خلال متابعة إبداع الحائزين على جائزة نوبل إلى أبرز ابداعات المثقفين العالميين العظام على امتداد الكرة الأرضية جغرافياً، وذلك بروح إنسانية وثقافية واسعة الأفق، ومرة أخرى يتم ذلك من خلال حساسية فنية تذوقية مفعمة بمبدأ الإبداع حيثما وجد.‏

وأخيراً يحسن أن نسجل لصدقي جمال لغته المترجمة وصفاءها إلى جانب دقتها وحسن انتقائه للنصوص المترجمة وليس ذلك أمراً سهلاً.‏

ومما يحمد لصدقي في المجال الحالي التعريج على مسيرة الأديبة العربية مي زيادة (1886-1941) ضمن هذه الكوكبة- من الرواد العالميين العظام، لأنها كانت رائدة نسائية في عصرها.‏

ترجمات مهمة ضمها الكتاب لشعراء من أهم شعراء العالم مثل (الكسندر بوشكين ، لويس آراغون - نيكوس كازنتزاكي- هنريك إبسن - غابرييل دانونزيو- فلاديمير ماياكوفسكي- ت.س اليوت- بوريس باسترناك- بول إيلوار- ادغار آلن بو- موريس ماترلينك- روبرت براوتينغ- سيزار بافيزي- سيغريد أوندست- ماكس جاكوب- مي زيادة - جول سوبرفيل من الأوروغواي- بيير لوسي - جاك بول ريختر- رينيه شار- ريكاردو بازيرو- لويس فودوايه- بليز ساندرار- أوجينو مونتالي - يانيس ريتسوس-أميلي برونتي- جورج دوهاميل- روبرت فروست- وليم وودورث - كونتس دونواي- وليم بليك- جول رومان- جوانا دو أسباج- والشاعر اليوناني بندار والفرنسية مدام جيرار دوفيل والشاعر السوفييتي فلاديمير لوغوفسكي - فرناند غريغ - كريستينيا روزيتي- بانجيمان بيريه- مدام دوستايل- نيكولا فابتساروف-جيرمين بومون، كذلك الشعر الفنلندي والسويدي شعراء من إفريقيا ومن آسيا.‏

فقد كان من أكبر مفاجآت الحياة الفنية في الربع الأول من القرن العشرين اكتشاف الفن البدائي الذي عرفته الشعوب الإفريقية منذ عصور بعيدة مثلما كان اكتشاف الموسيقا البدائية التي طعمت بها معظم الاتجاهات الموسيقية المعاصرة، ولاسيما في تجربة سترافنسكي وجير شوين.‏

غير أن الاكتشاف الأشد خطورة هو يقظة الوجدان الإفريقي أمام التحديات الأجنبية وذلك من خلال النتاج الشعري والقصصي والروائي لدى هذه الشعوب الغامضة ، فإذا كان باستطاعتنا أن نتبين الجذور البعيدة للتجارب الأدبية في آسيا وهي أقدم قارة من الوجهة الحضارية.‏

أهم ملمح لهذا الكتاب أنه يلقي بضوء عام وشامل على إبداعات مختلفة ومتنوعة جديرة بالقراءة في كل الأوقات.‏

الكتاب: أوراق منسية لم تنشر للأديب الراحل صدقي إسماعيل- تحرير: عواطف الحفار إسماعيل - صادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب. - ضمن سلسلة دراسات أدبية العدد 9 - قطع متوسط في 287 صفحة.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية