تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


اعتبر أن القرار الخاطئ والتخطيط الفاشل هما الهدر الحقيقي...وزير النقل: المباحثات جارية حول شراء الطائرات الروسية .. وحوار لشراء طائرتين من إيران

دمشق
اقتــصـــــاد
الخميس 16-10-2014
سحر عويضة

أكد وزير النقل الدكتور غزوان خير بك أن تكامل الدراسات وتشكيل رؤية واضحة للعمل من أجل وجود منافذ وطرقات سيكون هو الفكرة الاساسية لتكامل أنماط النقل، وهذا ما يشكل «عقد النقل» الضرورية التي تربط بين المطارات والمرافئ والمدن الصناعية وتنشط حركة النقل العام، وهنا نستطيع تقديم الخدمات لإرضاء الزبون «المواطن» لأنه طالب خدمة النقل بأنواعه.

‏‏

وأشار خير بك في تصريح خاص «للثورة» الى ان هذه الدراسات والتنفيذ تحتاج الى وقت طويل وعلينا نحن أن نكمل الجزء الذي لم يكتمل من هذا المشروع لافتاً الى ان «الهدر الحقيقي هو الهدر في التخطيط والقرار الخاطئ».‏‏

وأضاف وزير النقل: علينا أن نعمل على تطوير المقومات الموجودة في مؤسساتنا وإيجاد مخارج جديدة للعمل بحيث يمكننا ربط المكونات واستثمار الطاقات البشرية بالشكل الأمثل بحيث نستطيع الوصول الى تشكيل فريق وروح واحدة للعمل لأن جهود المجموعة عندما تتضافر بأي اتجاه يمكن أن تبدع في ابتكار أساليب ووسائل وتصل الى نتائج مرضية وطبعاً هذه المسائل تحتاج الى وقت.‏‏

وفي سياق متصل أشار خير بك الى ان السيد الرئيس وجه في خطاب القسم الى انهاء ظاهرة الواسطات والمحسوبيات، وأن المؤسسات يجب ان تبنى على أن المؤهلين والأكفاء هم الأقوياء والقوي وحده هو القادر على السير للأمام.‏‏

لافتاً الى ان المؤسسة لا يكتمل عملها إلا بوجود من يكون مؤهلاً، فاليوم ونحن نمر بهذه الظروف فإن وجود الاكفاء مطلوب اكثر من اي يوم، كذلك نحن نحتاج لروح التضحية والارادة، والتضحيات والنفقات يجب ان تكون مرتبطة بظروف الحرب التي نعيشها.‏‏

وفي رده على سؤال عن سبب استمرار مرفأي اللاذقية وطرطوس بإنتاجية جيدة رغم الظروف الراهنة أجاب:‏‏

المرفآن هما منفذ سورية البحري على العالم، والحقيقة أنهما لم يتوقفا عن العمل رغم تأثرهما بحكم الضغوط الخارجية والوضع في العراق والاردن لأنهما يعملان كترانزيت كون سورية في قلب العالم.‏‏

واليوم قدرة المرفأين اكثر على الانتاجية والسبب في ذلك ان الحكومة عبر الازمة قدمت الكثير من التسهيلات والميزات للناقلين وأعفت من الرسوم والبدلات لدعم تأمين لقمة العيش للمواطن «المواد الغذائية». والحقيقة انه لم يمر يوم واحد توقفت فيه البواخر عن إفراغ مواد غذائية إساسية..‏‏

وقد زار مؤخرا رئيس الحكومة مرفأ طرطوس ولاحظ وجود باخرة قمح تفرغ وأخرى تنتظر دورها كذلك باخرة سكر تفرغ واخرى تنتظر بالاضافة الى باخرة تحمل السماد للتصدير...‏‏

حيث ان محطة الحاويات قدمت تسهيلات لبرنامج الغذاء العالمي.. مؤكدا ان الوزارة اليوم بطور انجاز دراسات لتوسيع وتطوير المرفأين بشكل علمي صحيح يترجم مفهوم عقدة نقل متكاملة.. وبالتأكيد سيتم انجاز كل الخدمات من دون تعطيل حركة المرافئ التجارية بالاضافة الى وجود دراسات جدية لربط المرافئ بالمدن الصناعية.‏‏

وعن حديثه فيما يتعلق بالنقل الجوي من حيث البنية والخدمات قال خير بك: ننظر اليوم الى تطوير المطار وتحسين الخدمات للزبائن من خلال الاعتماد على اسس كالتشاركية او القروض وهذه هذه الذهنية العملية والواقعية ولا يمكن أبداً هدر الوقت والمال ضمن هذه الظروف.‏‏

حيث نحتاج الى صالة ركاب جديدة في مطار دمشق الدولي مع جميع آلياتها وخدماتها، أما فيما يتعلق بأسطول النقل الجوي فهو محدود بسبب الحظر الجائر على سورية والطلب المتزايد على النقل الجوي الداخلي وحجم الطلب يفوق بكثير إمكانيات المؤسسة بشكل واضح.. وقد أغلقنا بعض مكاتب الحجوزات وأنهينا التعامل معها بعد ان ثبت تلاعبها بالاسعار لبيع البطاقات وهذا ما أساء الى مؤسسة الطيران السورية.. وقد استعنا بشهادات خارجية «ايرانية» لتأمين برنامج للحجوزات بعد ان حجب البرنامج عن سورية بسبب الحظر وأي مكان تأتينا منه شكوى بالنسبة للحجوزات نقوم بالتحقيق وتنفيذ العقوبة.‏‏

وفي رده على سؤال حول تطوير اسطول النقل الجوي وما وصل بشأن صفقة الطائرات الروسية اجاب الوزير: المباحثات لم تتوقف وسيتم خلال هذا الشهر مباحثات جديدة بهذا الشأن بالاضافة الى ان هناك محاولات مع ايران لشراء طائرتين ايضاً.‏‏

وفي حديثه عن أعمال المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية قال: أهم ما يمكننا ذكره الآن اننا ربحنا قضية اوتستراد أريحا اللاذقية وتم الحسم القضائي لمصلحتنا مع مؤسسة الخرافي التي كانت تقوم بفتح هذا الاوتستراد وأصبح الآن بإمكاننا استكمال اعمال هذا الطريق نهائياً وستتم عن طريق مؤسسات الدولة.‏‏

مشيراً الى ان المؤسسة لديها حجم عمل كبير وأن نسب التنفيذ من خطتها تجاوزت 100٪ في المناطق الآمنة فيما لم تستطع تنفيذ 50٪ من خطتها في المناطق الساخنة ونحن نسعى الآن الى توسيع الاوتسترادات وإنشاء عقد طرقية في الاماكن الآمنة التي يمكن العمل بها قدر المستطاع.‏‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية