المتعلقة بالحصول على الترخيص، وهو عبارة عن مقسم سكني مؤلف من 12 طابقاً إضافة لطابق أرضي وثلاثة أقبية بمساحة إجمالية 13540 م2.
وأشار إلى أن المحافظة بصدد الموافقة على ثلاثة طلبات للرخص في ماروتا سيتي بعد استكمال الوثائق وتسديد الرسوم، وأن منح تراخيص البناء في ماروتا سيتي تختلف عن منح تراخيص البناء في بقية أنحاء المدينة من حيث الدراسة والمصورات والمخططات المقدمة، حيث يطلب من المصمم تقديم إضبارة تنفيذية تفصيلية تبين كل الدراسات الفنية جميع الاختصاصات وفق اشتراطات منهاج الوجائب العمراني ونظام ضابطة البناء والكودات العالمية التي استخدمها المصممون في تصاميمهم وفق أحدث المعايير والنظم الفنية المعمارية من أجل الوصول إلى أبنية ذكية مستدامة توفر الاحتياجات الاجتماعية والبيئية والخدمية وفق أحدث التقنيات، مضيفاً إن اللجنة الفنية المختصة للبت بالفكرة التصميمية الأولية للأبنية والمقاسم في ماروتا سيتي تضم في عضويتها ممثلين عن جامعة دمشق - كلية العمارة - ونقابة المهندسين إضافة للمديرين المعنيين في المحافظة وكانت اللجنة باشرت مهامها منذ تاريخ السابع من ايلول 2017 وذلك لمنح الموافقة الفنية على تصاميم الأبنية.
واوضح دياب أن عدد المقاسم التي تمّت الموافقة على تصاميمها الفنية الأولية بلغت حوالي100 مقسم من أصل 165مقسماً متخصص بها المواطنون، بينما بلغ عدد طلبات التراخيص المقدمة إلى ديوان التراخيص بالمكتب الأمامي والذي افتتحته مؤخراً مديرية التنظيم والتخطيط العمراني في مبنى مديرية تنفيذ المرسوم 66حوالي28 طلباً أي نسبته حوالي20 % من عدد المقاسم، وتم إحالة 20 طلب منهم إلى نقابة المهندسين،علماً أن رسوم الترخيص متضمنة ( رسم بناء - رسم مقابل تحسين وتأمينات المرافق المشتركة والإفراز) يتم احتسابها وفق القانون المالي للبلديات وقرارات المكتب التنفيذي الناظمة بهذا الخصوص ووفق المساحات المرخصة الواردة بطلب الترخيص.
وفيما يتعلق بادعاءات الـتأخير بصدور التراخيص لمقاسم ماروتا سيتي بين أنه نتيجة تأخر أصحاب المقاسم بإنهاء إجراءات الترخيص كتسديد رسوم الترخيص واستكمال إجراءات الترخيص المطلوبة.
بدوره أعرب كمال الشماط وكيل المالكين والمنفذ للمقسم المرخص ( H47 ) «دلتا تور» في ماروتا سيتي إنها مشروع عمراني رائد فهي أول مدينة ذكية توفّر الخدمات المتطورة للمواطن السوري ومشروع عمراني يضاهي ما هو موجود في أحدث المدن العالمية وأكثرها تطوّراً داعياً أصحاب المقاسم إلى العمل الحثيث والإسراع في إنجاز رخصة مشيراً إلى أن معاملة الترخيص في ماروتا سيتي تتطلب عملاً دؤوباً وجهداً مضاعفاً نتيجة المواصفات الفنية العالية والتفصيلات الدقيقة في الإضبارة التنفيذية التي تشمل مختلف الاختصاصات ومعظمها جديد في نظام ضابطة البناء كشبكة الغاز والمولدات الكهربائية والشبكة الذكية إضافة لتفصيلات معمارية مميزة للواجهات فالإضبارة التنفيذية لمقاسم ماروتا سيتي تتكون من حوالي 400 مخطط على الأقل بينما الأبنية العادية في دمشق لا تتعدى مخططاتها 20 مخططاً ما جعل مدى إنجاز الرخصة يتضاعف أضعاف مدة الرخصة العادية، رغم التعاون المميز لكل المعنين في إنجاز الرخصة سواء في محافظة دمشق أم في نقابة المهندسين، منوهاً بأنه سيباشر العمل في « دلتا تور « خلال عشرة أيام والمشروع سيكون منجزاً كاملاً خلال ثلاثة سنوات.