تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


ترويج الصادرات في «لقاء الأربعاء».. المشاركون: إرسال وفود منظمة.. لدراسة الأسواق الخارجية

دمشق
اقتصاد
الخميس 7-6-2012
راميا غزال

أكد غسان قلاع رئيس اتحاد غرف التجارة في الندوة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق أمس ضمن برنامج لقاء الأربعاء حول ترويج الصادرات بالتعاون مع وزارة الاقتصاد متمثلة بهيئة تنمية وترويج الصادرات أنه رغم الجهود المبذولة لدعم الصادرات ما تزال صادراتنا قليلة مقارنة بالمرحلة السابقة

وذلك لتركيز السياسة الاقتصادية على سوق واحد وبسبب الظروف الراهنة اضطررنا للتوقف عن التصدير لهذه الأسواق والبحث عن أسواق بديلة لكن هذا البحث ليس بالأمر السهل لأنه علينا دراسة الأسواق البديلة واحتياجاتها والقدرة الشرائية لهذه الأسواق مضيفاً أنه على الإنتاج الاقتصادي التكيف مع حاجة السوق المستهدف وعلى الحكومة أن تكثف جهودها لنتمكن من الانتشار والتصدير بنسب أعلى من النسب الحالية، وعلى هيئة تنمية وترويج الصادرات تكثيف الجهود للوصول للنتائج الأفضل في قطاع التصدير.‏‏

من جهته أكد صالح الرفاعي معاون مدير هيئة تنمية الصادرات أن استراتيجية الهيئة في دعم الصادرات تتجلى بدعم المنتجات ذات القدرة التنافسية وكان من أهم أهداف الاستراتيجية ردم الفجوة في الميزان التجاري قياساً مع السنوات الماضية وتم التركيز على الدعم الفني من خلال تأهيل وتدريب الكوادر البشرية، وتخفيض تكلفة التصدير من خلال المشاركة في المعارض الدولية العالمية وافتتاح معرض دائم في مدينة المعارض بالإضافة لإنشاء نقطة تجارة سورية دولية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وربطها عبر العالم الكترونياً لتأمين فرص تجارية وحتى الآن فقد أصبح لدينا 50 شركة محلية تطرح معلوماتها وتتواصل مع الجهات والدول التي تتناسب معها، مشيراً إلى أن أهم وسائل الترويج للصادرات هي المشاركة بالمعارض الخارجية وقد أعدت هيئة تنمية وترويج الصادرات خطة للمشاركة في المعارض حيث يوجد في العالم 5000 معرض متخصص وحتى الآن فقد بلغ عدد مشاركتنا في هذه المعارض 10 معارض عالمية بالإضافة لقيام الهيئة بإنشاء شبكة معلومات عن الأسواق البديلة للأسواق التي تخلينا عنها من خلال دراسة هذه الأسواق وقياس القدرة الشرائية لديها ومعرفة احتياجاتها.‏‏

وتركزت المناقشات في الندوة حول أهمية إيجاد الأسواق البديلة لدعم الصادرات والمطالبة بجهود مكثفة من قبل الحكومة للتعاون مع المنتجين المحليين ذوي المشاريع الصغيرة والمتوسطة لربطهم مع التجار المحليين الذين بدورهم يستطيعون الترويج لمنتجاتهم من خلال إيجاد الأسواق المحلية أو الخارجية، كما طالب بعض المشاركين بعدم الاكتفاء بالمعارض للترويج حيث اقترحوا على غرفة تجارة دمشق وهيئة تنمية الصادرات إرسال وفود منظمة لدراسة الأسواق الخارجية التي من خلالها تستطيع قراءة الواقع بشكل أفضل والعودة بالأفكار والحاجات التي تلبي هذه الأسواق.‏‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية