الطبيعي , أن تحاول شد ازره ومساندته بالقول :
ادرس جيدا ولا تهدر وقتك وتتابع التلفزيون ..وربما تضيف وتعطيه من النصائح ورقة مكتوب فيها بعض الأدعية تعينه على المراقب الشرير والمقعد الأول والأخير ..
هنا, من الطبيعي أن يجيبك الطالب المسؤول –من السؤال- :
أكيد أكيد طموحي دكتور ..
ويكفهر ويصفر ويخترع مئة حجة لينهي معك ومنك المقابلة الخطابية ..
ولانكون قد اضفنا أي لمسات على معنويات الطالب المشحون بفطرة بطاقة امتحان, ورقم مقعد وسؤال وجواب..ولا شحناه بطاقة ايجابية حين ذكرناه بمسلمات يعرفها ويحفظها عن ظهر تكرار, واعادة من اولياء أمور وابناء عموم وجيران ..
في يوم الامتحان ,من درس درس, ومن نام نام ..
وماعاد للكلام نفع الا لشحن قلب المتفوق وتحريض مبالاة من استهتر واستكان وأكل رز بحليب في الاحلام ..
في يوم الامتحان
لنصافحه مصافحة جديدة تكون قريبة منه وتلون يومه المليء بالمعادلات والارقام ,الجغرافيا والإعراب ..لنسأله عن معنوياته ورضاه على أهله وصديقته .. عن آخر اغنيية سمعها أو نكتة ضحك عليها ..؟لنسأله عما سيلبس في امتحان الغد؟
ولنتمنى لطريق طلابنا الأمان وعودة وطننا الى ماكان, في حزيران البكلوريا والامتحان , حيث الحديث الشائع : جميع المواد سهلة وضربونا بالفيزيا والجغرافيا ,دون أي مداخلات اخرى :
من اين كان مصدر اطلاق النار ...............؟؟؟