وهي قيد التفريغ والتحميل.. و37 باخرة خارج الحوض ب (الانتظار) وتبذل شركة المرفأ المزيد من الجهود وعلى مدار 24 ساعة لتسريع العمل وزيادة معدلات التفريغ وتقليص مدة تفريغ او تحميل البواخر ومدة انتظارها خارج الحوض.. مع الاشارة الى وصول عدة بواخر يومياً فيوم أول امس وصلت 3 بواخر ويوم الخميس الماضي وصلت 7 بواخر وفي 24/11 وصلت 6 بواخر وهكذا..
ويلاحظ ان تاريخ وصول اول سفينة من السفن التي داخل الحوض (العاملة) هو 27/10/2005 وهي الباخرة نتالي التي تحمل على متنها 55 ألف طن من القمح.. و7/11/2005 وهي الباخرة (ايرين كوس) وتحمل على متنها 56 الف طن من القمح.. وقد تم ترصيف الأولى في 7/11/2005 والثانية في 18/11/2005 وحتى تاريخه لم يتم الانتهاء من تفريغهما ولدى السؤال عن اسباب هذا التأخير تبين ان السبب الاساسي يتعلق بالمعابر الحدودية مع العراق الشقيق حيث ان البضاعة في الباخرتين لمصلحة العراق (ترانزيت) واكد مدير عام المرفأ ان أن مستشار وزير النقل العراقي زار مرفأ طرطوس يوم الخميس الماضي وأوضح انه تم حل الاشكالات المتعلقة بالمعبر وسيتم تسريع الشحن والتفريغ.
كما يلاحظ ان تاريخ وصول أول سفينة من السفن المنتظرة خارج الحوض هو 19/11/2005 وهذا يعني ان عدد أيام الانتظار لكل باخرة يتفاوت بين 3-9 أيام بسبب عدم اتساع الحوض لأكثر من 25 سفينة دفعة واحدة وحسب حجم السفينة.. وهذا يؤكد على مدى الحاجة لأرصفة جديدة في المرفأ وايضاً لأعماق اكبر من الاعماق الحالية وفي هذا المجال نشير الى ان شركة المرفأ اعلنت مؤخراً عن تنفيذ رصيفين الاول بطول 470 متراً وغاطس 11-15 متراً والثاني بطول 266 متراً وغاطس 11 متراً مع تعميق قناة الدخول والحوض لاستيعاب الحركة الملاحية النشيطة والمتزايدة ولتحسين القدرات المرفئية لاستقبال البواخر ذات الحمولات الكبيرة.. وتم تحديد نهاية العام الحالي موعداً أخيراً لاستلام العروض. اما بالنسبة لنوعية البضائع على متن البواخر الموجودة فهي من كافة الأنواع (قمح- سكر- سماد- خشب- شعير- حديد- رخام- مواشٍ- ذرة- سيارات- اسمنت) ويلاحظ ان عدد بواخر الاسمنت المستورد يزداد تباعاً ويوجد الآن 9 بواخر قيد التفريغ او الانتظار اما البضائع المصدرة فهي (فوسفات- فحم...).
من جهة ثانية اكد مدير عام شركة المرفأ المهندس زكي نجيب ان تنفيذ الخطة الاستثمارية لعام 2005 يسير سيراً حسناً وقد وصلت نسبة التنفيذ بالنسبة للاعتماد الاساسي البالغ 1284000000 ل.س الى 94.8% حيث بلغ الاتفاق حتى 16/11/2005 / 1.217.548000 ل.س اما بالنسبة للاعتماد الاصلي مع الاعتمادات الاضافية البالغة 232.4 مليون ليرة فوصلت نسبة التنفيذ الى 81%. واضاف ان اعتمادات الشركة الاستثمارية لعام 2006 والتي اقرت في هيئة تخطيط الدولة تبلغ 1.325.000.000 ل.س مليار وثلاثمئة وخمسة وعشرين مليون ليرة ويتم من خلالها تصنيع روافع كانتري عدد 2 وتصنيع ناقلة شوكية قدرة 15 طناً عدد 10 وقاطر سطح لتحميل كتل الرخام عدد 10 وناقلة شوكية عدد 4 ومفرغات لبضائع الدوكمة عدد 2 وتجهيزات مخبرية وجهاز أشعة xr عدد 2 للأشخاص والمباشرة بتنفيذ الرصيف 470 متراً والرصيف 266 متراً والساحة خلف الرصيف.. واتمتة اعمال الشركة واصلاح الرصيفين 4 و8 واستكمال رصيف الفوسفات ودراسة تنظيمية شاملة للمرفأ وتدعيم سكك الروافع وزورق غطس واصلاح حاضنات فيرنتي 40 طناً عدد 3 وتأمين اكسسورات وقطع تبديلية للروافع والنواقل والمدخل الثاني للمرفأ من الشمال ومتابعة دراسة مشروع توسيع المرفأ.